2,175 مليون ريال قطري أرباحاً صافية حققها مصرف الريان خلال عام 2020

يناير 19 2021

0.170 ريال/ للسهم توزيعات نقدية على المساهمين

2 مارس 2021 موعداً لاجتماع الجمعية العامة العادية

الدوحة، 19 يناير 2021

أعلن مصرف الريان اليوم عن تحقيق أرباح صافية بلغت 2,175 مليون ريال قطري خلال العام المالي 2020، وقد أوصى مجلس إدارة مصرف الريان في اجتماعه المنعقد بتاريخ 19/1/2021 بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.170 ريال قطري / للسهم، أي بنسبة17 % من رأس المال المدفوع، وطلب المجلس رفع هذه التوصية إلى الجمعية العامة العادية للموافقة عليها بعد الحصول على موافقة مصرف قطر المركزي.

كما حدد المجلس يوم الثلاثاء المـوافق 2 مارس 2021 موعداً لاجتماع الجمعية العامة العادية لمصرف الريان.

وفي تعليقه على النتائج المالية، قال سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري " رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب “:

" كان عام 2020 استثنائياً بكل المقاييس، وإننا سعداء باجتيازنا تلك المرحلة بنجاح. لقد شهد عام 2020 أحداثاً لم يشهدها من قبل، فجائحة كورونا التي تسببت بإجراءات أعاقت النشاط الاقتصادي وحركة الأفراد بشكل عام وأثرت على الأسواق العالمية ، واقترانها بانخفاض أسعار الطاقة إلى أرقام قياسية نتيجة انخفاض الطلب عليها ، والحذر الذي شهدته الأسواق وانخفاض السيولة ، والنتائج السلبية للنمو العالمي ، وارتفاع تكلفة الاقتراض ، واحتساب نسب أعلى للمخصصات كإجراء احترازي ، قد ساهمت جميعها في اعتبار عام 2020 عاماً استثنائياً ، إلا أن إصرارنا كان كبيراً في مصرف الريان على مواجهة تلك المصاعب، والخروج بأفضل النتائج ، معتمدين على قوة ومتانة الاقتصاد القطري ، والإجراءات الحكومية الداعمة لكافة الأنشطة الاقتصادية ، ونأمل أن نكون قد وفقنا إلى ذلك "

وأضاف سعادته:

" إن توصية مجلس إدارة مصرف الريان بتوزيع 0.170 ريال قطري / للسهم على المساهمين –التي تخضع لموافقة مصرف قطر المركزي والجمعية العامة لمصرف الريان - هي خير دليل على الأداء السليم لمصرف الريان، والجهود الكبيرة المبذولة من قبل إدارته التنفيذية وفريق العمل لديه “.

أما السيد/ عادل مصطفوي " الرئيس التنفيذي للمجموعة، فقد رأى أن النتائج جيدة، واعتبر تحقيقها تحدياً كبيراً، خاصة وأن مصرف الريان بالتزامه بالاستراتيجية المعتمدة من مجلس الإدارة قد حافظ على تصنيفه الائتماني، كما حافظ على مركزه بين البنوك في دولة قطر، وحافظ على نسب مؤشراته المالية، محققاً الصدارة فيما يتعلق بالكفاءة التشغيلية، والنسبة المنخفضة للديون المتعثرة.

وقد أورد السيد/ مصطفوي البيانات وبعض المؤشرات المالية كالآتي:

البيانات الرئيسية

  • بلغ مجموع الموجودات 121,115 مليون ريال مقارنة بـ 106,397 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2019، بنسبة نمو بلغت 13.8 %.
  • بلغت ذمم الأنشطة التمويلية 85,983 مليون ريال مقارنة بـ 74,837 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2019، وبنمو بلغت نسبته 14.9%.
  • بلغت قيمة الاستثمـارات 21,120 مليون ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
  • ارتفع مجموع ودائع العملاء ليصل إلى 68,918 مليون ريال قطري مقارنة بـ 65,613 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2019، بنسبة ارتفاع بلغت 5.0 %.
  • وصل مجموع حقوق المساهمين – قبل التوزيع – إلى 14,365 مليون ريال قطري مقارنةً مع 13,919مليون ريال قطري فى نهاية 2019 ، بزيادة نسبتها 3.2 %.

المؤشرات المالية

  • حافظت نسبة العائد على متوسط الموجودات على مركز متقدم في السوق المالي حيث بلغت النسبة 1.91 %
  • وصلت نسبة العائد على متوسط حقوق مساهمي البنك إلى 15.38 %
  • بلغ العائد على السهم 0.29 ريال قطري مقارنة مع 0.29 ريال في نهاية عام 2019.
  • بلغت القيمة الدفترية للسهم قبل التوزيع 1.92 ريال قطري مقارنة بـ 1.86 ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2019.
  • بلغت نسبة كفاية رأس المال نسبة 19.70% حسب معايير بازل 3 مقارنة بنسبة 20.27 % كما في نهاية عام 2019.
  • بلغت نسبة كفاءة التشغيل (المصروفات إلى الإيرادات) 21.58 % لتبقى واحدة من أفضل النسب على مستوى المنطقة.
  • تعتبر نسبة القروض المتعثرة (NPF) البالغة 1.13 % الأدنى في قطاع البنوك، مما يعكس أداء قوياً لإدارة مخاطر الائتمان والسياسات والإجراءات المتبعة.

منتجات مصرف الريان

يواصل مصرف الريان التركيز باهتمام على تحسين منتجاته ، وتقديم حلول تمويلية متكاملة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للعملاء الأفراد والشركات على حد سواء، من خلال منتجاته المتنوعة التي تشمل الحسابات بجميع أنواعها ، والودائع الاستثمارية ، والتمويل ، وبطاقات الائتمان المختلفة ، والمزايا التي توفرها البرامج الترويجية المتجددة ، مع إعطاء الأولوية لتحديث البرامج والأنظمة واستخدام التقنيات الحديثة التي من شأنها أن تطور سلوك العملاء بتحويل تعاملاتهم إلى تعاملات رقمية Digital Banking من خلال منصات رقمية متقدمة مع الحرص على استخدام أفضل التطبيقات المتبعة للحد من المخاطر التشغيلية وتلك المتعلقة بالأنظمة ، والحفاظ على بيانات العملاء .

كما يتقيد مصرف الريان بتنفيذ أحكام القانون رقم (20) لعام 2019 بخصوص مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، وبمراعاة كل من اللائحة التنفيذية للقانون وتعليمات مصرف قطر المركزي في هذا الشأن، وقام البنك بتحديث جميع سياساته ذات الصلة وتطوير منظومة من السياسات والإرشادات للتقيد بمكافحة الجرائم المالية، ونحن على تواصل دائم مع مصرف قطر المركزي ووحدة المعلومات المالية للدولة في كل ما يخص ذلك.

أما خدمات مصرف الريان فقد أعدت لتلبية تقديم الخدمات على مدار 24 ساعة عن طريق الفروع ومركز الاتصال، وخدمة الريان نت المصرفية مع التأكيد على وجود عدة مشاريع قائمة لإضافة باقة من الخدمات الجديدة والمميزات الإضافية من خلال القنوات المصرفية البديلة.

الموارد البشرية والتدريب

يولي مصرف الريان أهمية قصوى لعملية تدريب وتطوير موظفيه بشكل عام مع التركيز على تطوير الكادر القطري بشكل خاص بما يتماشى مع استراتيجيات مصرف الريان، حيث تعمل إدارات المصرف بشكل دؤوب على رفع كفاءات ومهارات موظفيها المهنية والإدارية وذلك بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة ومراكز التدريب المتخصصة المحلية والعالمية، وقد غطت أنواع التدريب الجوانب المختلفة النظرية والعملية مع التركيز على برامج التطوير القيادية الخاصة بالقطريين. حيث حرص مصرف الريان على الاستفادة من الفرص التي تتيحها أكاديمية قطر للمال والأعمال بالمشاركة السنوية ببرنامج كوادر بتخريج دفعة من موظفيه القطريين حديثي التخرج.

كما قامت إدارة التدريب والتطوير خلال عام 2020 تماشياً مع وضع جائحة كورونا بتحويل التدريب لجميع موظفي مصرف الريان إلى "نظام التدريب عن بعد" لحضور البرامج التدريبية المختلفة والورش والمؤتمرات باستخدام الوسائل والانظمة الالكترونية الحديثة المتاحة.

والتزاماً منا بمتطلبات مصرف قطر المركزي فقد نظمت إدارة التدريب والتطوير البرنامج التدريبي الالزامي "مكافحة الجرائم المالية" لجميع موظفيه بغرض إكساب الموظفين المعرفة والمهارات التي تخص غسيل الأموال وتمويل الارهاب ومكافحة الاحتيال والرشوة والفساد.

وفي إطار تعزيز سبل التعاون ومواصلة تبادل الخبرات مع مختلف الجهات في الدولة شارك البنك في عدد من المحاضرات والورش الفنية منها محاضرة عن الدروس المستفادة من آخر التهديدات والهجمات الإلكترونية وآلياتها وأساليب حدوثها وذلك بهدف الاستفادة منها وتطوير القدرات ومعرفة مواطن الضعف، وذلك بالتعاون مركز الأمن الالكتروني التابع لوزارة الداخلية.

الحوكمة الرشيدة في مصرف الريان

بعد سنوات من تطبيق تعليمات الحوكمة الصادرة عن مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية، وترقية تلك التطبيقات سنة بعد أخرى، نستطيع التأكيد بأننا في مصرف الريان قد وصلنا إلى مركز متقدم في هذا المجال، فقد أضحت الحوكمة الرشيدة ضمن ممارسات مصرف الريان اليومية، وذلك سعياً لتحقيق مبدأ الشفافية، وتحمل المسؤولية، والعدالة والمساواة.

مسؤولية مصرف الريان نحو المجتمع والبيئة

يحرص مصرف الريان على القيام بواجبه نحو البيئة والمجتمع، من خلال المشاركة الفعالة والجادة بمنظومة المسؤولية الاجتماعية للشركات، خاصة في ظل الأوضاع التي فرضها انتشار وباء فيروس كورونا، حيث حرص مصرف الريان على تنفيذ التعليمات الحكومية الصادرة بهذا الشأن، وذلك من خلال إجراءات صارمة شملت النظافة، ودوام العاملين، والتعاون مع الجهات الصحية المختصة، وتعزيز خدمة العملاء عن بعد بتوفير استخدام التقنيات الحديثة التي تتيح لهم التمتع بمعظم الخدمات البنكية في أقصر وقت ممكن، دون عناء.

من جهة أخرى، واصل مصرف الريان دعمه للجامعات والكليات المحلية والخارجية ومدارس قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال عبر توفير فرص التدريب المهني العملي للطلاب ودعم الابحاث للطلاب وذلك في سبيل تطوير وإعداد جيل مصرفي واعد من الطلبة القطريين، بالإضافة إلى مشاركة المصرف الفعّالة في معارض التوظيف المهنية بالدولة.